الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

 سعى الكثير من الأشخاص لا متلاك أجهزة الحاسوب الشخصية طبيعة عملهم، ويأملون بامتلاك أحذث المواصفات وبأقل التكاليف. ونظرا للتطور في صناعة أجهزة الحاسوب فقد أصبح من الضروري معرفة المواصفات الأنسب لجهاز الحاسوب سواء أكان ذلك تمهيدا لشراء جهاز جديد أو تطوير وتحديث جهاز حاسوب ليصبح بمواصفات أحدث.أسئلة لا بد منها :ما طبيعة الاستخدام لجهاز الحاسوب هل هو استخدام شخصي أم عائلي لأفراد الأسرة في المنزل مثل :التعليم والتثقيف ةتنظيم الأمور الشخصية والتسلية وغيرها؟هل سيتم استخدامه في العمل؟ وما طبيعة هذا العمل مثلا بمعنى هل علاقة بالتطبيقات الحاسوبية مثل : التصميم والرسومات الهندسية؟ما الميزانية المخصصة لشرا الحاسوب أو تطوير وتحديث الحهاز الموجود؟ وهل سيتم الدفع نقدا أم بالتقسيط؟ما العروض التي حصلت عليها ؟ وما مزايا كل عرض عن الأخر ؟ وهل هناك ملحقات مع جهاز الحاسوب ؟ما البرمجيات التي ترغب بتنزيلها ووضعها على جهاز الحاسوب؟عند الإجابة على هذه الأسئلة يمكن تكوين صورة مبدئية عن نوع الحاسوب المطلوب ومواصفاته.نصائح يجب مراعاتها والأخذ بها :* قبل البدء بعملية شراء جهاز الحاسوب ، هناك نصائح يجب الأخذ بعين الاعتبار ، ومنها ما يأتيهناك الجهاز الأصلي ( Brand Name) وهناك أجهزة التجميع ( Assembled) إذ يمكنك شرا جهاز حاسوب من ماركة معروفة مثل:

( IBM) ( DELL) ( ACER) أو غيرها وعادة ما تكون هذه الأجهزة ذات جودة مميزة وسعر مرتفع نسبيا . كما

يمكنك شراء جهاز حاسوب بطريقة التجميع والتي انتشرت كثيرا في السنوات الأخيرة وتسمى بذلك لأن قطع الحاسوب تكون قد تم تجميعها من شركات وأنواع مختلفة.وتتيح لك مجالا أوسع لاختيار مواصفات الحاسوب ويتطلب ذلك معرفة تامة بنوعية القطع التي سوف يضعها البائع في جهاز الحاسوب.

* يجب أن تأخذ بالحسبان مصداقية خدمة ما بعد البيع والعم اللازم للتشغيل ومدة الكفالة ( الضمان) وعادة ما يكون لمدة سنة واحدة أو أكثر.

* يجب أن يراعي المشتري نقطة جودة القطع لزميل لك طلب ونوعيتها فعليها يتم التحكم على أداء وعمر جهاز الحاسوب.

وهناك مواصفات الأجزاء الرئيسية لجهاز الحاسوب وابختصار :

* اللوحة الأم * المعالج ( Processor) *وذاكرة الوصول العشوائي ( RAM) * والقرص الصلب ( Hard Disk) * منفذ وبطاقة الرسوم * بطاقة الشاشة * الشاشة * المودم* مشغل القرص المدمج (CD)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق